جارى تحميل الموقع
21 الأحد , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

العيديه فرحه وقيم وتاريخ مصري عريق

 

أصبحت العيدية جزء لا يتجزأ من أي عيد من الأعياد .. فطالما إنتظرنا ونحن أطفال قدوم العيد وإرتداء الملابس الجديدة والذهاب للأهل والأقارب لأخذ العيدية، وطالما شعرنا بالفرحة والسعادة بهذه النقود حتى لو كان لدينا الكثير .. فللعيدية طعم أخر وفرحة أخرى تهل علينا مع كل عيد. فطر مبارك

 



أصل كلمة العيدية  

وتعود أصل كلمة عيدية إلى كثرة عوائد الله على عباده من غفران للذنوب، فالعيد هو الجائزة التى منحها الله للمسلمين الذين صاموا خلال شهر رمضان ، ويؤكد المؤرخون أن العيدية لفظ إصطلاحي أطلقه الناس على كل ما كانت توزعه الدولة أو الأوقاف من نقود في موسمي عيد الفطر وعيد الأضحي.

 

وقد حرص الفاطميون على توزيع العيدية مع كسوة العيد، كما كان يوزع على حافظي وقارئي القرآن دنانير فضية فى عيد الفطر المبارك بمناسبة ختم القران الكريم، وقد أطلقوا على عيد الفطر " عيد الحُلل " نظراً لأنهم كانوا يتولون كساء الشعب، وقد خصصوا لذلك مبلغًا قدر وقتها – عام 515 هـ بـ 16 ألف دينار.   

 

المصريون ينتظرون الجامكية

وقد أخذت العيدية شكلها الرسمي في عهد المماليك، فقد أشيع أن الخليفة كان ينثر  الدراهم والدنانير الذهبية على الرعية ، وكان يصرف للأتباع من الجنود والأمراء ومن يعملون معه راتباً في العيد أطلق عليه " الجامكية " وتتفاوت قيمة العيدية تبعاً للراتب فكانت تقدم للبعض على شكل طبق مملوء بالدنانير الذهبية وآخرين تقدم لهم دنانير من الفضة وإلى جانب الدنانير كانت تقدم المأكولات الفاخرة، وفي العصر العثماني أخذت العيدية أشكالاً أخرى حيث كانت تقدم نقوداً وهدايا للأطفال، واستمر هذا التقليد حتي العصر الحديث، فتجد المصريين يقومون بتجهيز النقود الجديدة قبل حلول العيد استعداداً لتوزيعها على الأطفال.

 



العيدية تخطيط وترتيب أولويات

ورغم تاريخ العيدية على مر العصور نجد أن للعيدية رونق آخر إذا استغلها الآباء في تعليم أطفالهم العديد من القيم الأخلاقية والدينية منها التخطيط وترتيب الأولويات وضبط النفس والإدخار والاحساس بالآخرين من خلال تخصيص جزء من العيدية لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين من الأطفال، فالعيدية فرصة مناسبة لزرع العديد من القيم الحميدة داخل نفوس الأطفال مما ينشئ جيلاً قادراً على الإحساس بالآخرين وقادر على تحديد أولوياته والتخطيط لمستقبله والسعى لتنفيذ أحلامه بنفسه، فلا تترددوا في تشجيع أطفالكم ولا تحرموا الآخرين من فرحة الحصول على عيدية عيد الفطر المبارك.



محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1