جارى تحميل الموقع
29 الجمعة , مارس, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

برج القاهرة

 

أول مهمه كبرى للمخابرات العامة المصرية، وأكبر "لا" في تاريخ العلاقات المصرية – الأمريكية، يعتبر برج القاهرة من المعالم البارزة في القاهرة، حيث يكثر عدد السائحين الذين يرغبون بزيارته، من أجل التمتع بالنظر إلى تصميمه المتميز والذي يرمز للحضارة المصرية القديمة.

 

موقعه:

يتميز البرج بموقعه في منتصف القاهرة العاصمة الرسمية لمصر، وتحديداً على جزيرة الزمالك بنهر النيل، بُني ما بين عامي 1956م -1961م، باستخدام الخرسانة المسلحة. صممه المهندس نعوم شبيب، على شكل زهرة اللوتس المصرية التي تعود لأصول فرعونية. ويصل ارتفاعه إلى 187 متراً وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا.

  

قصه بنائه:

حاول جهاز المخابرات الأمريكية C.I.A  رشوة الرئيس جمال عبد الناصر عام 1955م، حيث قدم له مبلغ مليون دولار كهدية من الإدارة الامريكية في مقابل تخلي مصر عن دعم قضية التحرر الوطني للجزائر، ولم تخدع الملايين عيون الزعيم عبد الناصر لتغيير موقفه تجاه القضايا العربية، ورفض أن يخصص إنفاق تلك الملايين على البنية الأساسية في مصر، ولكنه أراد أن يبنى هذا الصرح التاريخي ليظل علما بارزاً مع الزمن يعلم المصريين العزة والكرامة.

  

تسميته:

أطلق عليه الأمريكان اسم "شوكة عبد الناصر" بينما أطلق المصريون عليه "وقف روزفلت"، كما عُرف باسم برج الجزيرة نسبه لموقعه على جزيرة الزمالك.

 

برج القاهرة: شرفة المدينة

يتكون البرج من 16 طابقاً ينتهي بشرفه بانورامية مفتوحة توفر للزائرين اطلالة فريدة على العاصمة، وقد زودت الشرفة بأجهزة بصرية مكبرة" التلسكوبات" حتى يتمكن الزوار من رؤية معالم القاهرة مثل مبنى ماسبيرو، وقلعة صلاح الدين وقصر عابدين......، ويتميز البرج بالمطعم الدوار الذي يدور حول نقطة ارتكاز ويتم دوره كاملة خلال ساعة كاملة، ويستند البرج على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني، التي استخدمها المصريون القدماء، لتشييد معابدهم ومقابرهم، كما استحدث به نظام إضاءة يضيف درجات لونيه على السطح الخارجي للمبنى.

المرجع: اللواء عادل شاهين: برج القاهرة، أول مهمة لجهاز المخابرات العامة المصرية.