جارى تحميل الموقع
28 الخميس , مارس, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

معرض القاهرة الدولي للكتاب

 

سطع نجم المعرض لامعاً في سماء الثقافة منذ عام 1969 حيث بدأت الفكرة مع رئاسة الدكتورة الراحلة/ سهير القلماوي للمؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، فأقيم أول معرض دولي للكتاب عام 1969، ومنذ ذلك الحين والهيئة المصرية العامة للكتاب تصعد من نجاح لآخر في هذا المجال حيث يقام المعرض سنوياً، وتعرض فيه الكتب في شتى فروع المعرفة المختلفة من مصر والدول العربية بالإضافة إلى الدول الأجنبية المشاركة. ويستمد معرض القاهرة مكانته الدولية من تطلعه الدائم للمستقبل، وقد أصبح هذا الحدث المهم الذي تتسع آفاقه عاماً بعد عام موضع إهتمام كبير من الجمهور ، وأيضًا من جانب المتخصصين من رجال الفن والأدب على السواء، وتهتم الهيئة بالمعرض الدولي للكتاب، حيث ان عدد المؤسسات الأجنبية المشتركة فيه تتضاعف من عام إلى آخر.

 


وتبذل الهيئة قصارى جهدها في نجاح هذا المهرجان الثقافي لتنقل إلى أبناء مصر كل جديد في الفكر الإنساني، وذلك بعرض أحدث ما صدر في الاسواق العالمية والعربية. كما يضم إنتاج جمهورية مصر العربية، وإنتاج عدد كبير من الدول العربية والأجنبية، ويعد المعرض الدولي للكتاب أداة لدعم العلاقات الثقافية والتجارية الدولية. ولم يقتصر دور المعرض على عرض الكتب في فروع المعرفة المختلفة من مصر والدول العربية والأجنبية المشاركة، بل تحول إلى مناسبة ثقافية كبرى يشترك فيها كبار رواد الفكر والأدب والفن عن طريق تنظيم ملتقى فكري وثقافي عام 1982، وبداية من عام 1978 بدأ مركز تنمية الكتاب بالهيئة المصرية العامة للكتاب، وبمشاركة هيئة اليونسكو في عقد حلقات دراسية مواكبة للمعرض، وتميزت هذه الحلقات بالعمل الجاد المثمر، والنقاش الموضوعي العميق في مجال الثقافة الخاصة للأطفال ومشاركة الأباء والأمهات.


ومنذ عام 1969 حتى عام 1983 اقيم المعرض الدولي للكتاب بأرض المعارض الدولية بالجزيرة ، ثم انتقل المعرض إلى أرض المعارض الدولية بمدينة نصر إعتباراً من المعرض الدولي السادس عشر للكتاب عام 1984، وبداية من عام 2019 ( المعرض الخمسون للكتاب) تم نقل المعرض مرة أخرى إلى مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، يقام المعرض في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير، ويُقام في العادة لمدة 12 يوماً ليشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، يزور المعرض حوالي 2 مليون شخص سنوياً.ويقام به أيضا العديد من الندوات الثقافية بالأضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية.

 

تنطلق النسخة الـ53 من معرض الكتاب الدولي بالقاهرة تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل" بداية من يوم الــ26 من يناير وتستمر حتى 7 فبراير المقبل داخل أرض المؤتمرات والمعارض بالتجمع الخامس بمحافظة القاهرة، فيما أعلنت وزارة الثقافة عن وجود دولة اليونان كضيف شرف هذا العام.

 

وتم تخصيص قاعة لكتب الأطفال والأنشطة المختلفة لأول مرة في تاريخ المعرض حيث يتم توفير أنشطة التعليم المختلفة والكتب المدرسية لمختلف المراحل الدراسية والأدوات الخاصة بـإبداع الطلاب وفقاً للمناهج الحديثة التي تم اعتمادها حديثاً للصفوف الدراسية المختلفة بالإضافة إلى 5 قاعات (التراث والترجمة والناشرين العرب والأجانب).

 

 


نصائح لاختيار وشراء الكتب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب:

  • جهز قائمة بالكتب اللي هتشتريها قبل الذهاب للمعرض، حدد أهم الكُتاب اللي بتقرألهم وشوف أحدث أعمالهم، وتابع صفحات دور النشر عشان تعرف أهم الإصدارات المشاركة بالمعرض.
  • أعرف اسم دار نشر الكِتاب علشان تقدر توصل للكتاب اللي أنت عايزه.
  • في طرق كتير للتعرف على اسم دار النشر، أولها تكتب اسم الكتاب على جوجل ومنه هتعرف صادر عن دار إيه، أو إنك تعمل سيرش باسم الكتاب في التطبيق الخاص بالمعرض.
  • حدد مكان دار النشر في قاعات المعرض، رقم القاعة وأي جناح وده من خلال صفحة الدار على فيس بوك أو التطبيق الخاص بالمعرض.
  • لو عايز تعرف سعر أي كتاب ممكن تدخل علي المواقع الإلكترونية للمكتبات وتكتب اسم الكتاب هيظهرلك سعره لو متاح عندهم، أو سيرش باسم الكتاب على تطبيق معرض الكتاب.
  • بعد ما تحدد سعر الكتب اللي عاوزها، اعمل ميزانية تقديرية لقائمة مشترياتك قبل ما تنزل المعرض.
  • قبل ما تبدأ تشتري الكتب خد جولة في قاعات المعرض عشان تتعرف على أغلب الإصدارات وأهم العروض وسجل ده في نوت خاصة بيك.
  • رتب مشترياتك حسب أماكن دور نشر الكتب في القاعات، بحيث تدخل القاعة مرة واحدة وماتفضلش تدور كتير.
  • حاول تنوع مشترياتك وتقرأ في أكتر من مجال تكون بتحبه.
  • زور أجنحة الكتب المخفضة واللي أبرزها جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، وكمان سور الأزبكية اللي هتلاقيه في صالة (4)، وكمان المكتبات الكبرى اللي منتشرة بالمعرض، عشان تستفيد بعروضهم وتخفيضاتهم.
  • ضع أولوية للكتب اللي محتاجها فعلا عشان ماتخلصش ميزانيتك قبل ما تشتري المهم.

 

 

روابط هامة: