جارى تحميل الموقع
20 السبت , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

اضواء على الزواج المبكر ومخاطره في اليوم العالمي للسكان 11يوليو

 

600 مليون فتاة حول العالم في سن المراهقة هم من يشكلون حاضر البشرية ومستقبلها، وهو ما يجعلنا ننظر لهم بمزيد من الاهتمام والرعاية محاولين توفير كافة الفرص للحفاظ عليهم وإتاحة كافة الخدمات التعليمية والصحية، بما يمكنهم من بدء سنوات الرشد كمواطنات قادرات وفاعلات في المجتمع، إلا أن الواقع يختلف كثيراً إذ أن هناك  ما يقرب من 16مليون فتاة من بين هؤلاء الفتيات، تتراوح أعمارهن بين 15 و19 سنة تلدن كل عام، وتعتبر المضاعفات الناجمة عن الحمل والولادة السبب الرئيسي للوفاة بين الفتيات من هذه الفئة العمرية، وبخاصة في البلدان النامية.

 

فالزواج والحمل المبكر للصغيرات ليس مجرد مسألة تتعلق بالصحة، لكنها قضية إنمائية. فهو أمر له جذوره العميقة في القضايا المتعلقة بالفقر، ونوع الجنس، وعدم المساواة، والعنف، وزواج الأطفال، والزواج القسري، واختلال توازن القوى بين الفتيات وشركائهن من الذكور، ونقص التعليم، وفشل النظم والمؤسسات الحامية لهذه الحقوق. وبغية توجيه اهتمام العالم لهذه القضايا، فإن اليوم العالمي للسكان لهذا العام يركز على موضوع حمل الصغيرات.

 

إن كسر حلقة حمل الصغيرات يقتضي التزاماً من جانب الدول والمجتمعات والأفراد في البلدان المتقدمة النمو والنامية على السواء من خلال الاستثمار في المراهقات. وعلى الحكومات أن تسنّ وأن تنفذ القوانين الوطنية التي من شأنها رفع سن الزواج إلى 18 سنة، كما ينبغي النهوض بالجهود المجتمعية الرامية إلى دعم الفتيات ومنع زواج الأطفال وما يترتب على ذلك من نتائج.

 

وهذه الجهود جميعها إنما ترتكز على وجوب احترام وحماية وتحقيق الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان للمراهقات كافة. ونهيب بالحكومات والمجتمعات المحلية وجميع أصحاب المصلحة المعنيين اتخاذ التدابير الكفيلة بتمكين المراهقات من اتخاذ خيارات تتسم بالمسؤولية فيما يتعلق بشئون حياتهن، وتوفير الدعم اللازم لهن إذا ما تعرضت حقوقهن لأي خطر. فلكل فتاة شابة، أينما تعيش، وأياً كانت ظروفها الاقتصادية، الحق في بلوغ حقوقها الإنسانية.

 

ويأتي حمل الصغيرات قضية ضمن القضايا التي يتبناها صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليوم العالمي للسكان، وهو حدث سنوي يوافق 11 يوليو من كل عام ، يهدف إلى زيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان، وجدير بالذكر أنه تم إعلان هذا اليوم لأول مرة من قبل المجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 1989. وقد استلهم هذا اليوم من يوم 11 يوليو 1987، حيث وصل عدد سكان العالم إلى خمسة مليار نسمة تقريبًا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : اليوم العالمي للسكان، موقع ويكيبيديا.