جارى تحميل الموقع
25 الأربعاء , مايو, 2022
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

ميدان رمسيس أكبر وأوسع ميادين القاهرة

 

ميدان باب الحديد.. ميدان النهضة.. ميدان رمسيس هي أسماء واحدة لأحد أكبر وأوسع ميادين القاهرة وأكثرها حركة وازدحاما حيث يصل هذا الميدان مصر الجديدة وشبرا بأحياء القاهرة الجنوبية وتصب فيه عدة شوارع رئيسية منها "غمرة، رمسيس، الفجالة، كلوت بك، الجمهورية، السبتية، الجلاء، شبرا".

  

ويوجد بهذا الميدان محطة مصر وهي محطة القطارات المركزية التي تصل إلى جميع مناطق جمهورية مصر العربية حيث أنشئت محطة مصر عام 1856م بعد توقيع الخديوي عباس لاتفاقية مع الحكومة الإنجليزية لإنشاء خط للسكك الحديدية بين القاهرة والإسكندرية.

  

محطة مصر قديماً

 

ميدان رمسيس وقرية أم دنين

قبل إنشاء ميدان رمسيس كان المكان عبارة عن قرية تسمى "أم دنين" وهذه القرية تمركز فيها الفاتحون العرب، وفي عهد محمد علي باشا كان ميدان رمسيس عبارة عن متنزه بأمر من محمد علي، وفي عهد الملك فاروق الأول تغير اسم الشارع إلى شارع "الملكة نازلي" والدة الملك فاروق، وقد سمى ميدان رمسيس في وقت من الأوقات باسم ميدان باب الحديد متخذاً اسمه من إحدى البوابات الشهيرة لهذا السور والتي أزالها "محمد علي" بعد أن كانت أبرز معالم المنطقة في ذلك الوقت وقد شيدت محطة السكة الحديدية الرئيسية في ذلك المكان.

 

وقد تميزت المحطة بقربها من الفنادق الكبرى المقامة بميدان الأزبكية أو شارع الجمهورية " إبراهيم باشا “سابقاً واحترقت المحطة عام 1882م أما مبنى المحطة الحالي فتم بناؤه فيما بين 1853 – 1856 وهو عربي الطراز وضع تصميمه المهندس البريطاني " أدون باتر" بترشيح من روبرت ستيفن وبامتداد محطة مصر أنشئ متحف السكة الحديد عام 1932م من أجل عرض تطور وسائل النقل والمواصلات خاصة السكك الحديدية.

  

من ميدان باب الحديد إلى ميدان نهضة مصر

ثم تم وضع تمثال "نهضة مصر " للنحات "محمود مختار" بوسط الميدان وصار اسمه "ميدان نهضة مصر"، وبعد قيام ثورة 23 يوليو عُثر على تمثال رمسيس في قرية "ميت رهينة" فأصدر الرئيس جمال عبد الناصر قراراً بنقل التمثال من القرية إلى ميدان باب الحديد وتم نقل تمثال نهضة مصر أمام حديقة الحيوان بالجيزة، وبذلك تغير اسم الميدان إلى "ميدان رمسيس" عام (1956م)، وقد تم نقله مرة أخرى في (25 أغسطس 2006) من الميدان إلى " المتحف المصري ".

  

تمثال نهضة مصر                                                                 تمثال رمسيس


موقع ميدان رمسيس على خرائط جوجل