جارى تحميل الموقع
25 الأربعاء , مايو, 2022
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

محافظة وادي جديد

 

تقع محافظة الوادي الجديد في الجزء الجنوبي الغربي من مصر، وتمتد غرب وادي النيل في الصحراء الغربية ويحدها من الشرق محافظات الصعيد الخمس : المنيا وأسيوط وسوهاج وأسوان ومن الشمال محافظة مطروح والواحات البحرية ومن الغرب ليبيا ومن الجنوب السودان. وتضم المحافظة ثلاث واحات هي: الداخلة، والخارجة، والفرافرة. وتعد المحافظة من أكبر محافظات مصر مساحة وأقلها كثافة سكانية.‏ ‏

 

يرجع أصل تسميتها بهذا الاسم إلى إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء واد مواز لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها علي مياه العيون والآباربهدف تخفيف التكدس السكاني في وادي النيل، وكانت تسمي قبل ذلك محافظة الجنوب.

 

وتنتشر في أنحاء الوادي الجديد من المناطق الأثرية التي تمثل مختلف العصور التاريخية وتعتبر من المزارات الهامة ومنها في مدينة الخارجة "جبانة البجوات، معبد هيبس، معبد الناضورة، معبد الغويطة ،معبد الزيان، معبد دوش". ومن أهم مزارات واحة الداخلة" معبد بربيعة، آثار البشندي، مصاطب ،بلاط الفرعونية، قرية القصر الإسلامية، مقابر المزوقة، معبد دير الحجر".

 

العيد القومي

تحتفل المحافظة بعيدها القومي في 3 أكتوبر من كل عام  وهو ذكرى وصول أول قافلة للتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد وذلك عام 1959  حيث انطلقت شرارة البدء للعمل بكل قوة ‏وإصرار لتعمير الصحراء وتحقيق التنمية الشاملة.‏ وتم اعتبار ذلك اليوم عيدا قوميا تحتفل به المحافظة كل عام. وفي العام 1961 أنشئت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري لمحافظات الجمهورية وكانت تتكون من مركزيين إداريين هما مركز الخارجة ومركز الداخلة، وفي 1992 تحولت الفرافرة إلى مركز إداري ليصبح للمحافظة ثلاث مراكز إدارية اما الآن فقد تحول مركز باريس ومركز بلاط إلى مركزين إداري أيضا وبالتالي أصبح للمحافظة خمسة مراكز إدارية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

  • العيد القومي لمحافظة الوادي الجديد، الهيئة العامة للاستعلامات
  • محافظة الوادي الجديد، موقع ويكيبيديا