جارى تحميل الموقع
25 الأربعاء , مايو, 2022
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

محافظة مرسى مطروح

 

تعتبر محافظة مطروح من أكبر محافظات مصر ... إذ تمتد في الاتجاه شرق – غرب بطول 500 كم تقريباً على ساحل البحر الأبيض المتوسط فتبدأ شرقاً من الكيلو 34 غرب مدينة الإسكندرية و تنتهي غرباً عند الحدود المصرية الليبية، وتمتد جنوباً في داخل الصحراء بعمق يبلغ متوسطه 400كم حتى تصل إلى حدود محافظة الوادي الجديد ، وقبل تطبيق الحكم المحلى في مصر كانت محافظة مطروح تسمى بمحافظة الصحراء الغربية .

 

أهم المعالم الأثرية والسياحية في مرسى مطروح

  • كنيسة قبطية : شيدت في أوائل العصر القبطي، علاوة على وجود مغارات أثرية بها نقوش. ‏
  • مخبأ روميل : عبارة عن كهف محفور في الصخور، كان يستخدمه روميل في وضع الخطط ‏الحربية، وأصبح متحفاً حربيًّاً. ‏
  • حمام كيلوباترا : يقع فوق تلال، وهو عبارة عن صخرة في البحر على بعد 50 متر من الشاطئ، ‏ويمكن الوصول إليها بقارب بخاري، أو شراعي، أو سيراً، أو بالسيارة.
  • شاطئ الأُبيض : يقع على بعد 30 كيلومتر غرب مطروح، ويفوق جماله شاطئ مرْسى مطروح.
  • شاطئ عَجِيْبه : يقع على بعد 28 كيلومتر غرب مرْسى مطروح، ويمتاز بالكهوف الطبيعية ‏والمناظر الخلابة. ‏‏
  • رأْس الحكمة : يقع على بعد 85 كيلومتر شرق مطروح، ويمتاز شاطئه بالهدوء.‏

 

وتحتفل المحافظة في 24 أغسطس من كل عام بعيدها القومي والذي يواكب ذكرى معركة وادي ماجد 1915م التي قاوم فيها أهالي المنطقة الاحتلال البريطاني في الصحراء الغربية وانتصروا عليهم.‏

 

وذلك بقيادة اللواء "محمد صالح حرب" الذي قاد سلسلة من المعارك ضد قوات الاحتلال حيث قاد ثورة مسلحة ضد الإنجليز انضم إليها القوات السنوسية والقوات المصرية في مرسى مطروح ضد القوات الإنجليزية، واستطاع أن يحشد عدداً من القبائل في مرسى مطروح للانضمام إليه وللقوات السنوسية، وظل يحارب الإنجليز حتى سنة ١٩١٨.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : أحمد الخطيب، اللواء محمد صالح حرب (1)، المصري اليوم