جارى تحميل الموقع
25 الأربعاء , مايو, 2022
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

 محافظة المنوفية

 

تقع محافظة المنُوفيّة في جنوب دلتا النيل، وعاصمتها هي مدينة شبين الكوم، وأكبر مدنها مدينة السادات المستقطعة من محافظة البحيرة منذ عام 1991. ويقع حوالي نصف مساحة المحافظة فيما بين فرعي نهر النيل دمياط ورشيد، بينما النصف الآخر يمتد كظهير صحراوي غرب فرع رشيد ليضم مركز السادات أكبر مراكز المحافظة. وتتألف المنوفية بشكلٍ عام من تسعة مراكز إدارية تضم عشر مدن هي: شبين الكوم، منوف، مدينة السادات، سرس الليان، أشمون، الباجور، قويسنا، بركة السبع، تلا، الشهداء، ولشعب المنوفية تاريخ وطني نعتز به فمن منا ينسى موقعة «غمرين» التي حدثت في الثالث عشر من شهر أغسطس عام 1798 ضد قوات الحملة الفرنسية المدججة بالأسلحة فقد وقف أبناء هذه القرية التابعة لمركز منوف يدافعون بشراسة وشجاعة وليس معهم سوى العصى والفئوس وقد استشهد من أهالي القرية 500 شهيداً وغطت الدماء الأرض وجثث الشهداء.

  

في الثالث عشر من شهر يونيو عام 1906 وصلت مجموعة من الضباط الإنجليز لقرية دنشواى التابعة لمركز الشهداء وذلك لممارسة الصيد وإذا برصاص بنادقهم يحرق أحد أجران القمح ويصيب (أم محمد ) زوجة مؤذن القرية فاندفع الأهالي نحوهم غاضبين ففزع أحد الضباط الإنجليز وأخذ يجرى لأكثر من ثمانية كيلو مترات حتى أصابته ضربة شمس ومات فثارت ثائرة الاستعمار وتم القبض على عدد كبير من أهالي القرية وبعد محكمة صورية تم الحكم على أربعة بالإعدام وصدرت أحكام مختلفة على الباقين سواء بالسجن أو الجلد أو الأشغال الشاقة وتخليداً لبسالة وشجاعة أهل قرية دنشواي قامت محافظة المنوفية باختيار هذا اليوم (13 يونيو) من كل عام ليكون عيداً قومياً لها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

  • البوابة الإلكترونية لمحافظة المنوفية.
  • محافظة المنوفية،موقع ويكيبيديا.