المواطنون
المستثمرون
السياحه
الخدمات
الشكاوي
بوابة النتائج
English
 

المواطنون > المكتبة الالكترونية
 

        كتاب "القاهرة الخديوية" ..

    موسوعة تاريخية لكنوز العمارة في شوارع القاهرة

 
 

لمدينة القاهرة سحرها الخاص الذي جعلها العاصمة على مر الزمان وعند التركيز على قلب هذه المدينة الساحرة نستدعي تاريخاً "متراكما" يؤكد على عبقرية المكان وعبر طرقات ومباني هذه المدينة نتعرف على شخصية هذه المدينة الكبرى.

 

يعد هذا الكتاب الذي بين أيدينا "القاهرة الخديوية" إصدار لتوثيق مباني هذا العصر بعظمتها وفخامتها، فهو بمثابة موسوعة تاريخية شاملة لمدينة القاهرة في وصفه للقاهرة ومبانيها وجدرانها العتيقة التي تحكي في صمت قصة آلاف من الفنانين بناة الحضارة عملوا في ورع لإخراج هذه التحفة المعمارية الرائعة.

 

        أقرأ هذا الكتاب من هنا

يستعرض كتاب "القاهرة الخديوية" كنوز العمارة ذات الطابع الأوروبي ويلقي الضوء علي العاصمة المصرية "القاهره"عبر العصور حيث يبرز مقتطفات من ذاكرة الأمة حول العاصمة المصرية "القاهرة " عبر الزمن إبتداء من عصر الحضارة الفرعونية وظهور أول عاصمة لمصر "أون" وإنتهاء بالقاهرة العاصمة الحديثة التي نعرفها اليوم.

 

فيبدأ الكتاب بعرض عواصم مصر بعد الفتح الإسلامي ،وبداية القاهرة الحديثة ،وقاهرة الخديوي إسماعيل "باريس الشرق"، وهذا بالإضافة إلى القيم التراثية ومدلوها الحضاري والمدلول التراثي للقاهرة الخديوية، ثم رصد وتوثيق لعمارة وعمران "القاهرة الخديوية" .

 

كما يعرض الكتاب أيضاً للشوارع والميادين ذات المدلول التاريخي والمباني التراثية والميادين مثل ميدان شارع التحرير "الإسماعيلية سابقا"، ميدان باب اللوق" الفلكي"، ميدان الجمهورية"عابدين" وغيرها من الميادين.

 

ويوثق هذا الكتاب لبعض النماذج المعمارية الفريدة في منطقة وسط القاهرة مثل "بنك مصر- لوكاندة "محمد علي"- شارع كلوت بك، المبني التجاري (تيرنج)، "شارع الجوهري" بالعتبة الخضراء، شارع "علي الكسار" (الجنينة) سابقاً.

 

هذا الكتاب ثمرة عمل دام أكثر من عامين لمجموعة من الخبراء منهم الدكتورة سهير حواس ، والمهندس" عمرو زكى حواس " من خلال خبرته في مجال "تقنية برامج الرسومات" حيث قام برصد وتوثيق عمارة وعمران "القاهرة الخديوية"، كذلك شاركه كل من المهندس "طارق نبيل راشد، أحمد فؤاد بلبع ، محمود سبل، نيهال زكي.

 

 

 

     

 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | مركز المساعده | سياسة الخصوصية | اتصل بمدير الموقع